المحتوي المقال:
1. ما هو برنامج ادارة علاقات العملاء (CRM).
2. اهمية برنامج (CRM).
3. من يحتاج الي برنامج (CRM).
4. ما الذي يمكن أن يفعله (CRM) لتحسين عملك؟
5. اضرار عدم امتلاك لبرنامج (CRM)؟
1. ما هو برنامج ادارة علاقات العملاء (CRM).
برنامج ادارة علاقات العملاء (CRM) هي تقنية لإدارة جميع علاقات الشركة وتفاعلاتها مع العملاء والعملاء المحتملين. الهدف بسيط. هو تحسين العلاقة التجارية. تساعد أنظمة CRM الشركات على البقاء على اتصال مع العملاء وتبسيط العمليات وتحسين الربحية.
عندما يتحدث الناس عن CRM ، فإنهم عادة ما يشيرون إلى نظام أو منصة CRM ، وهي أداة تساعد في إدارة جهات الاتصال وإدارة المبيعات والإنتاجية والمزيد.
يساعدك برنامج CRM في التركيز على علاقات مؤسستك مع الأفراد ، بما في ذلك العملاء ، ومستخدمي الخدمة ، والزملاء أو الموردين ، وطوال دورة الحياة ، بما في ذلك العثور على عملاء جدد ، والنجاح في عملك ، وتقديم دعم وخدمات إضافية طوال العلاقة. يمكنك التركيز على علاقتك بهم.
تسمح حلول CRM لفرق المبيعات والتسويق بتتبع ومتابعة رحلة تفاعلات الشركة مع عملائها. من خلال القيام بذلك ، يمكنك تحسين نقطة اتصال كل عميل لتحسين رحلة العميل وتجربته.
للتحقيق : شركات تصميم المواقع
للتحقيق : نظام ادارة مخازن
2. اهمية برنامج (CRM).
وفر أنظمة CRM التي تنفذ من خلال شركات تصميم المواقع تدفقات عمل آلية تتيح لفرق التسويق قضاء المزيد من الوقت في المهام الإستراتيجية مثل إنشاء حملات تسويقية لها صدى وتحليل البيانات من تلك الحملات واختبار الأساليب المختلفة بناءً على هذا التحليل. قد يقضي وكلاء خدمة العملاء وقتهم في العمل مع العملاء الذين لديهم أسئلة أو مشاكل أو احتياجات أكثر تعقيدًا. بمعنى آخر ، تسمح عمليات إدارة العملاء الأكثر كفاءة للشركات ببناء علاقات أفضل مع العملاء.
تتمثل اهمية CRM المدعوم بالذكاء الاصطناعي بما يلي:
• تؤدي النقاط إلى تحديد أولويات العملاء المتوقعين المؤهلين (MQL) والفرص تلقائيًا.
• نستخدم التعلم الآلي لفحص البيانات لكل فرصة للتنبؤ باحتمالية تاريخ الإغلاق المبكر.
• استفد من المساعدين الرقميين وروبوتات المحادثة وأنظمة المراسلة الآلية الأخرى للتعامل مع استفسارات العملاء البسيطة مثل حالة الطلب وتاريخ استحقاق الدفع.
• استهدف الآفاق بشكل أكثر فاعلية ودعم استراتيجيات تسويق (ABM) أكثر دقة مع إمكانية الوصول إلى بيانات الشركة المنسقة بالذكاء الاصطناعي لعشرات رؤى الشركة وأنواع بيانات الإشارة.
• نحن نستخدم التعلم الآلي للتنبؤ تلقائيًا بأفضل وقت تسليم ومجموعة قنوات لكل عميل بناءً على سجل تفاعلهم وملفهم الشخصي وبيانات تعريف المحتوى.
• يستخدم البيانات المنسقة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لإنشاء ملفات تعريف العملاء المثالية التي يمكن استخدامها لتحديد فرص المبيعات المماثلة.
• يوفر نقاط محادثة ذكية تعمل على تحسين ملاءمة المحتوى لزيادة معدلات تحويل حملات البريد الإلكتروني ودعم محادثات المبيعات الأكثر إنتاجية حول الموضوعات ذات الصلة.
• تحسين التعاون عبر المبيعات والتسويق والخدمة.
• يعمل نظام CRM كمصدر وحيد للحقيقة لجميع بيانات المعاملات والأعمال والعملاء التي يتم جمعها حول العميل. يعمل الموظفون في جميع أنحاء الشركة مع نفس العملاء أو في التسويق والمبيعات.
المزيد: برنامج ادارة عيادات
المزيد: شركات عمل ابلكيشن
3. من يحتاج الي برنامج (CRM).
يوفر نظام CRM لأي شخص في المبيعات أو خدمة العملاء أو تطوير الأعمال أو التوظيف أو التسويق أو أي مجال آخر من الأعمال طريقة أفضل لإدارة التفاعلات والعلاقات الخارجية التي تؤدي إلى النجاح. يتيح لك برنامج CRM تخزين معلومات الاتصال الخاصة بالعميل والتوقع ، وتحديد فرص المبيعات ، وتسجيل مشكلات الخدمة ، وإدارة الحملات التسويقية. كل ذلك في موقع مركزي واحد ، والمعلومات حول كل تفاعل مع العملاء متاحة لأي شخص في عملك يحتاج إليها.
الرؤية وسهولة الوصول إلى البيانات تجعل التعاون والإنتاجية أسهل. يمكن للجميع في شركتك معرفة كيفية تفاعلك مع عملائك ، وما اشتروه ، ومتى اشتروه آخر مرة ، وما دفعوا من أجله ، والمزيد. يمكن أن تساعد حلول CRM الشركات من جميع الأحجام على دفع نمو الأعمال ، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للشركات الصغيرة التي تحتاج فرقها إلى إيجاد طرق لإنجاز المزيد بموارد أقل. يشرح دليل CRM الخاص بنا كيف ولماذا يجب أن تفكر الشركات الصغيرة في استخدام برنامج CRM ، بالإضافة إلى النصائح والخطوات الأولى للبدء.
اعرف المزيد حول : برنامج ادارة الشركات
4. ما الذي يمكن أن يفعله (CRM) لتحسين عملك؟
يتوفر برامج من خلال شركات تصميم مواقع وتطبيقات الذي يعتبر عمود الشركات في الادارة الخاصة بعلاقات العملاء.
وتتمثل النقاط التي تقدمها CRM لتحسين عملك:
1. تحسين الجهد وزيادة الكفاءة.
يساعد برنامج CRM المؤسسات على زيادة المبيعات مع تقليل التكاليف وتحسين تجربة العملاء.
سيكون فريقك أكثر تنظيماً وفعالية لأنه يمكنك رؤية كل العملاء المتوقعين في مكان واحد وتصفيتهم حسب الحاجة. قم بإعداد قواعد سير عمل قوية وإنشاء رسائل آلية وتتبع العملاء المحتملين.
ستتلقى أيضًا إشعارات حول التفاعلات مع العملاء المتوقعين والشركات. ثم يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين بأكثر الطرق فعالية.
2. تعرف على السوق المستهدف بطريقة أعمق وأكثر وضوحا:
سيسمح لك برنامج إدارة علاقات العملاء الجيد بتتبع حملاتك ومعرفة الأنشطة التسويقية التي تجلب أكبر قدر من الإيرادات والشبكات الاجتماعية التي يحبها عملاؤك أكثر من غيرها. يتيح لك ذلك تحسين إستراتيجيتك التسويقية واستهداف العملاء المثاليين.
يمكنك التعرف على جهات الاتصال الخاصة بك بشكل أفضل من خلال تتبع أدائها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تعلم أفضل الطرق لحل المشكلات من خلال مشاهدة تفاعلاتك مع الشركة. يتيح ذلك للعلامات التجارية أن تصبح شركاء أعمال موثوقين يقدمون حلولاً مخصصة بناءً على احتياجات جمهورهم المستهدف.
3. تزويد العملاء بتجربة محسّنة ومخصصة بشكل أكبر:
يتيح لك برنامج CRM تتبع تقدم المبيعات وتحديد المشكلات وحلها مع العملاء وإدارة فريق المبيعات بشكل أفضل. يمكن أن تساعدك هذه الأداة أيضًا في تحسين خدمة العملاء وتطوير علاقات أعمق مع العملاء المتوقعين والعملاء والعملاء.
يساعدك برنامج إشراك العملاء في بناء علاقات أفضل مع العملاء المحتملين والعملاء ، وتخصيص جهودك التسويقية ، وتحديد أفضل عملائك. يتيح لك ذلك تخصيص تجربة عميلك وتزويده بالمحتوى الذي يريده حقًا.
بالنسبة إلى شركة برمجيات ، من خلال تتبع تفاعل العميل مع البرنامج ، يمكنك تقديم سلسلة من المقالات ذات الصلة لمساعدة العميل في حل مشكلة ما.
4. تحديد مجالات التحسين واكتساب المزيد من الرؤى القيمة:
قد يكون من الصعب إدارة كميات كبيرة من البيانات والحفاظ على جميع المعلومات محدثة ، لذلك من المفهوم كيف يمكن لبعض الأشياء أن تتسلل عبر الثغرات. ومع ذلك ، فإن CRM يجعل من السهل تحديد الاتجاهات والتركيز على القضايا الأكثر أهمية.
يمكن أن يساعدك CRM في إيجاد طرق لزيادة مشاركة العملاء وزيادة رضا العملاء وزيادة قيمة عمر العميل. يتيح لك برنامج CRM الحصول على قيمة أكبر من بياناتك الحالية وتحديد احتياجات العملاء بشكل أفضل.
5. قم بتحرير المزيد من الوقت عن طريق أتمتة المهام المتكررة وتصعيد المسؤوليات الرئيسية:
عند تنفيذ CRM في عمليات عملك ، من المهم التركيز على المبادئ الكامنة وراء البرنامج وفوائده. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا أتمتة العمليات التجارية ، بحيث يمكنك توفير الوقت وإتاحة الوقت للتركيز بشكل أكبر على تنمية أعمالك.
يمكن لخبراء إدارة علاقات العملاء بناء قواعد وعمليات عمل تعمل بشكل أكثر ذكاءً وأسرع وفعالية من حيث التكلفة. هذا يحرر الموظفين للتركيز على المهام الأكثر أهمية. كما أنه سيمنح عملك ميزة تنافسية حيث تصبح العمليات أكثر آلية.
للتحقيق : شركات تصميم المواقع
للتحقيق: تكلفة انشاء موقع الكتروني
5. ما الذي يمكن أن يفعله (CRM) لتحسين عملك؟
يتوفر برامج من خلال شركات تصميم مواقع وتطبيقات الذي يعتبر عمود الشركات في الادارة الخاصة بعلاقات العملاء.
وتتمثل النقاط التي تقدمها CRM لتحسين عملك:
1. تحسين الجهد وزيادة الكفاءة.
يساعد برنامج CRM المؤسسات على زيادة المبيعات مع تقليل التكاليف وتحسين تجربة العملاء.
سيكون فريقك أكثر تنظيماً وفعالية لأنه يمكنك رؤية كل العملاء المتوقعين في مكان واحد وتصفيتهم حسب الحاجة. قم بإعداد قواعد سير عمل قوية وإنشاء رسائل آلية وتتبع العملاء المحتملين.
ستتلقى أيضًا إشعارات حول التفاعلات مع العملاء المتوقعين والشركات. ثم يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين بأكثر الطرق فعالية.
2. تعرف على السوق المستهدف بطريقة أعمق وأكثر وضوحا:
سيسمح لك برنامج إدارة علاقات العملاء الجيد بتتبع حملاتك ومعرفة الأنشطة التسويقية التي تجلب أكبر قدر من الإيرادات والشبكات الاجتماعية التي يحبها عملاؤك أكثر من غيرها. يتيح لك ذلك تحسين إستراتيجيتك التسويقية واستهداف العملاء المثاليين.
يمكنك التعرف على جهات الاتصال الخاصة بك بشكل أفضل من خلال تتبع أدائها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تعلم أفضل الطرق لحل المشكلات من خلال مشاهدة تفاعلاتك مع الشركة. يتيح ذلك للعلامات التجارية أن تصبح شركاء أعمال موثوقين يقدمون حلولاً مخصصة بناءً على احتياجات جمهورهم المستهدف.
3. تزويد العملاء بتجربة محسّنة ومخصصة بشكل أكبر:
يتيح لك برنامج CRM تتبع تقدم المبيعات وتحديد المشكلات وحلها مع العملاء وإدارة فريق المبيعات بشكل أفضل. يمكن أن تساعدك هذه الأداة أيضًا في تحسين خدمة العملاء وتطوير علاقات أعمق مع العملاء المتوقعين والعملاء والعملاء.
يساعدك برنامج إشراك العملاء في بناء علاقات أفضل مع العملاء المحتملين والعملاء ، وتخصيص جهودك التسويقية ، وتحديد أفضل عملائك. يتيح لك ذلك تخصيص تجربة عميلك وتزويده بالمحتوى الذي يريده حقًا.
بالنسبة إلى شركة برمجيات ، من خلال تتبع تفاعل العميل مع البرنامج ، يمكنك تقديم سلسلة من المقالات ذات الصلة لمساعدة العميل في حل مشكلة ما.
4. تحديد مجالات التحسين واكتساب المزيد من الرؤى القيمة:
قد يكون من الصعب إدارة كميات كبيرة من البيانات والحفاظ على جميع المعلومات محدثة ، لذلك من المفهوم كيف يمكن لبعض الأشياء أن تتسلل عبر الثغرات. ومع ذلك ، فإن CRM يجعل من السهل تحديد الاتجاهات والتركيز على القضايا الأكثر أهمية.
يمكن أن يساعدك CRM في إيجاد طرق لزيادة مشاركة العملاء وزيادة رضا العملاء وزيادة قيمة عمر العميل. يتيح لك برنامج CRM الحصول على قيمة أكبر من بياناتك الحالية وتحديد احتياجات العملاء بشكل أفضل.
5. قم بتحرير المزيد من الوقت عن طريق أتمتة المهام المتكررة وتصعيد المسؤوليات الرئيسية:
عند تنفيذ CRM في عمليات عملك ، من المهم التركيز على المبادئ الكامنة وراء البرنامج وفوائده. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا أتمتة العمليات التجارية ، بحيث يمكنك توفير الوقت وإتاحة الوقت للتركيز بشكل أكبر على تنمية أعمالك.
يمكن لخبراء إدارة علاقات العملاء بناء قواعد وعمليات عمل تعمل بشكل أكثر ذكاءً وأسرع وفعالية من حيث التكلفة. هذا يحرر الموظفين للتركيز على المهام الأكثر أهمية. كما أنه سيمنح عملك ميزة تنافسية حيث تصبح العمليات أكثر آلية.
للتحقيق : شركات تصميم المواقع
للتحقيق: تكلفة انشاء موقع الكتروني
6. اضرار عدم امتلاك لبرنامج (CRM)؟
1. لا يوجد مصدر للحقيقة
جداول البيانات وصناديق البريد الوارد والمستندات والأدمغة. هذه ليست سوى بعض صوامع البيانات الموجودة في الشركات.
صوامع البيانات لها العديد من الآثار السلبية على الكفاءة التشغيلية ويصعب التغلب عليها ، خاصة عند عدم استخدام CRM. بعد كل شيء ، إلى أين يذهب الموظفون عندما يحتاجون إلى معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب؟ صندوق البريد المستلم؟ محرك شبكة مشترك؟ أم أنهم فقط يتصلون ببعضهم البعض ويطلبون المساعدة؟ بدون مصدر واحد موثوق به ، تقضي الفرق وقتًا في البحث عن البيانات أكثر من استخدامها في الواقع.
2. لا يمكنك رؤية "الصورة الكبيرة":
يستخدم قادة الأعمال الناجحين البيانات بشكل فعال لإبلاغ القرارات. نخصص أيضًا وقتًا بانتظام للتأكد من أن البيانات في الوقت المناسب ودقيقة والأهم من ذلك أنها مفيدة. من قيمة خط الأنابيب إلى الاحتفاظ بالعملاء إلى المشاركة في موقع الويب ، تشكل المقاييس القائمة على البيانات أساس الإدارة الحديثة.
بالطبع ، عندما تكون البيانات مبعثرة في كل مكان ، من الصعب الحصول على البصيرة التي تحتاجها. نتيجة لذلك ، تميل المؤسسات التي لا تستخدم تقنية CRM إلى الاعتماد على المشاعر الداخلية بدلاً من مقاييس الأداء الفعلية والتنبؤات.
3. العلاقات التي يصعب فهمها:
كيف اكتسبت هؤلاء العملاء؟ هل كانت نتيجة حملة إعلانية ناجحة أم كانت كلها شفهية؟ الآن اضرب نفس السؤال في قاعدة عملائك بأكملها. بالتأكيد ، قد تكون لديك جميع الإجابات ، لكن هل يعرف باقي أعضاء فريقك؟
تم تصميم CRM لمساعدتك على تتبع علاقات العمل الخاصة بك وفهمها وتقويتها. تضمن الميزات مثل ربط السجلات والتقارير المتقدمة أنك وفريقك بالكامل يعرفون المصدر الأصلي وتأثير كل علاقة.
4. تحكم أقل في بياناتك:
لنفترض أنك تتبع جميع بيانات العملاء في جدول بيانات مشترك. بالرغم من أن جداول البيانات أفضل من لا شيء ، إلا أن لها بعض العيوب التي تحد من سيطرتك على بياناتك ، بما في ذلك القدرة على:
• تقييد الوصول إلى البيانات:
يمكنك حماية علامات تبويب معينة في جدول البيانات ، لكن لديك تحكم أقل في علامات التبويب نفسها. تصبح هذه مشكلة عندما تحتاج إلى تقييد بيانات العميل لمستخدمين محددين. على سبيل المثال ، لا يحتاج مندوبو المبيعات في المنطقة الشمالية الغربية إلى رؤية العملاء المتوقعين في المنطقة الجنوبية الشرقية. لسوء الحظ ، يعد القيام بذلك في جدول بيانات صعبًا إن لم يكن مستحيلًا.
• ضمان سلامة البيانات:
ماذا لو حذف المستخدم عن طريق الخطأ صفًا في جدول بيانات؟ قد تمر أيام أو حتى أسابيع قبل أن يلاحظ شخص ما. بمجرد تحديد المشكلة ، كيف نعرف من أشرف عليها أو كم عدد التغييرات العرضية الأخرى التي تم إجراؤها؟ من المستحيل ضمان تكامل البيانات باستخدام جداول البيانات.
• الحفاظ على الامتثال للبيانات:
نحن نعيش في عالم يتزايد قلقه بشأن خصوصية البيانات وأمانها. يعد ضمان الامتثال الكامل للإرشادات التنظيمية والخاصة بالصناعة أمرًا معقدًا بدرجة كافية حتى مع وجود مجموعة التكنولوجيا المناسبة. لم يتم إنشاء جداول البيانات وقواعد البيانات المحلية لتوافق البيانات. بكل بساطة.
5. قضايا الإنتاجية:
لا يمكن أن يكون الفريق منتجًا بدون فهم واضح لما يجب القيام به. عندما ينتشر المندوبون عبر العديد من صناديق البريد الوارد وسلاسل المحادثات ومنصات تعاون الفريق ، يشعر الموظفون بالإرهاق وعدم القدرة على التركيز والتقدم.
يمكن أن يؤدي جعل كل عملك مركزيًا في CRM المصمم لإدارة المشاريع إلى التخفيف من هذه الفوضى وزيادة الإنتاجية والحفاظ على تحفيز أعضاء الفريق. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنه يتم تخزين جميع بيانات علاقات العملاء في CRM ، يمكن ربط المهام والمشاريع بسهولة بالسجلات ذات الصلة ، مما يوفر طبقة إضافية من الشفافية والمساءلة.
6. ارتباك حول ما يحدث بالفعل:
بالحديث عن الشفافية ، هل تعرف الموظفين الذين يعملون كل يوم؟ هل تركز على الأولويات التي لها أكبر الأثر؟
من الصعب معرفة ذلك على وجه اليقين بدون المهارات الصحيحة.
يمنح دمج جميع بيانات إدارة المشروع في برنامج ادارة علاقات العملاء (CRM) فريق القيادة لديك الوضوح الذي تشتد الحاجة إليه. تمنحك تقارير الإنتاجية المستندة إلى البيانات رؤية فورية لمن يقوم بأكبر قدر من العمل. توفر الملاحظات والمهام ورسائل البريد الإلكتروني المرتبطة نظرة ثاقبة تفصيلية حول عمر كل مشروع. توفر لوحات المشاريع بأسلوب كانبان تنسيقًا بديهيًا وجذابًا بصريًا لجمع الأفكار وتسلسل المهام وإنجاز المزيد من الأهداف.
7. بيانات سيئة:
تأتي البيانات السيئة بأشكال وأحجام عديدة ومن مصادر مختلفة. لهذا السبب ، حتى مع إدارة علاقات العملاء جيدة التنظيم ، ليس من السهل إصلاح ومنع البيانات السيئة. بدون CRM ، تصبح المهمة أكثر صعوبة لأنه لا يوجد تنسيق ثابت لجمع البيانات وتنظيمها.
دعنا نعود إلى مثال جدول البيانات الخاص بنا ونفكر في عملية المنظمة لتتبع الصفقات الفاشلة. بمجرد إتمام الصفقة ، يحتاج مندوب المبيعات ببساطة إلى شرح ما حدث بشكل حر. ولكن على مدار العشرات أو المئات من المعاملات ، تصبح فقرات لا حصر لها من النص غير المنظم غير مفهومة. نتيجة لذلك ، يتوقف مديرو المبيعات عن قراءة الملخصات ، وفي النهاية يتوقف مندوبو المبيعات عن تقديم الملاحظات.
على العكس من ذلك ، يمكنك تكوين CRM الخاص بك لعرض قائمة بديهية بالاختيارات عندما يتم وضع علامة على التجارة على أنها مفقودة. يحتاج مندوبو المبيعات فقط إلى تحديد سبب بنقرة على الماوس والعودة إلى العمل. لا مزيد من الفقرات الطويلة. لا مزيد من الأخطاء المطبعية والتفاصيل المفقودة. مجرد حقيقة. يعمل هذا النهج على توحيد عملية إدخال البيانات ، وتقليل احتمالية تضليل البيانات ، وتحسين القدرة على تشغيل تقارير ذات مغزى وإجراء تصحيحات.
المزيد: شركات برمجة مواقع
المزيد: أفضل شركات تصميم المواقع
تصميم مواقع وتطبيقات من شركة Method